المشاركات

اكتشف ٨ فوائد مدهشة للزنجبيل: منعش للصحة ومفيد للبشرة

فوائد الزنجبيل لعلاج ضعف الانتصاب، لعلاج السرطان مفيد لصحة البشرة .

 الزنجبيل هو نبات عشبي ذو جذور بيضاء أو صفراء يستخدم في الطبخ والتوابل منذ آلاف السنين. الزنجبيل يتميز بفوائد غذائية وتأثيرات صحية، مما يجعله منتجًا متعدد الاستخدامات لعلاج الغثيان والتهاب المفاصل وتقليل الالتهابات. 


الزنجبيل كان معروفًا في الهند والصين من العصور القديمة، وانتقل عبر التجارة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط في القرن الأول الميلادي. وصل إلى إنجلترا في القرن الحادي عشر، وأدخله الإسبان إلى جزر الهند الغربية والمكسيك بعد الغزو، مصلحًا لتصديره إلى إسبانيا في عام 1547.


ماهي فوائد الزنجبيل للصحة 


الزنجبيل كنز الصحة
الزنجبيل كنز للصحة


1. علاج الغثيان 

يُعتبر الزنجبيل علاجاً موثوقاً للغثيان، ويتميز بنكهة حارة وقوام كامل. يحتوي على جينجيرول، وهو مضاد أكسدة رئيسي بيولوجياً موجود في جذره القديم، والذي يعتبر المركب النشط الرئيسي في مكافحة الأمراض. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B3 وB6 والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C، يمكن للزنجبيل أن يؤثر بشكل فعّال على الغثيان، خاصة الذي يرتبط بالحمل، أو دوار البحر، أو أمراض النقل الشائعة.


2. يعزز التعرق الصحي 

من اللافت للانتباه أن الزنجبيل يعزز التعرق الصحي ويمكن تضمينه في نظامك الغذائي أثناء الإصابة بالفيروسات، حيث يُعتبر عشبًا دافئًا يساعد في التخلص من الحمى وتحفيز الدورة الدموية. يُقال أيضًا إنه يساعد في الاسترخاء العضلي ومنع تكوُّن الجلطات الدموية، كما يُعتبر مزيلًا طبيعيًا للاحتقان ومضادًا للهستامين، مما يجعله علاجًا فعّالًا لنزلات البرد.


3. مضاد للسرطان 

الزنجبيل (Zingiber officinale) يُعتبر واحدًا من العلاجات العشبية الطبيعية المعتمدة على نطاق واسع بسبب فوائده الصحية والطبية. يُعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج، بالإضافة إلى المعادن الأساسية. 

تُظهر دراسات أن مكونات الزنجبيل تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتشجيع موتها المبرمج في أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة والبنكرياس وسرطانات أخرى في الجهاز الهضمي. 

يُعتبر الجينجيرول والشوغول، المركبات الرئيسية في جذور الزنجبيل، من بين المئات من المركبات الموجودة به. بالإضافة إلى ذلك، خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعزز دوره الوقائي ضد الأورام المعدية المعوية.


4.علاج ضعف الانتصاب 

تُستخدم الزنجبيل عادةً لعلاج ضعف الانتصاب وتعزيز الدورة الدموية لدى كبار السن من الرجال، حيث يُعتقد أنه يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة. على الرغم من أن المقويات العشبية مثل الزنجبيل قد لا تكون بديلاً فعّالًا للطب التقليدي، إلا أنها قد تساهم في تحسين الصحة الجنسية والوظيفة الجنسية بشكل عام. إذا كنت تفكر في استخدام الزنجبيل لعلاج الضعف الجنسي، فقد تكون مقويات الزنجبيل مفيدة في تعزيز الإثارة الجنسية.

 يعتبر الزنجبيل فعّالًا في رفع مستويات هرمون التستوستيرون، الذي يلعب دورًا مهمًا في الرغبة الجنسية. انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية، ويعمل الزنجبيل على زيادة إنتاج الهرمون الملوتن وزيادة مستوى الكوليسترول في الخصيتين، مما يؤدي إلى رفع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.



5. يساعد على الهضم 

تُعتبر الزنجبيل واحدة من أفضل الأعشاب لتعزيز عملية الهضم. يعمل استهلاك الزنجبيل على تحفيز المرارة لإطلاق الصفراء، مما يعزز عملية الهضم ويسهل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الزنجبيل الراحة من تقلصات المعدة والإسهال والانتفاخ الناجم عن التهاب المعدة. يُمكن استهلاك الزنجبيل على شكل شاي أو مكملات غذائية لتعزيز عملية الهضم بشكل فعّال.



6.علاج فعال لعسر الطمث

الزنجبيل يعتبر عنصرًا ممتازًا يمكن أن يساهم في تخفيف الآلام خلال الدورة الشهرية، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، مما يساعد في علاج التشنجات والآلام الناجمة عنها. الأبحاث أظهرت فعالية الزنجبيل في تخفيف الألم مشابهة لتأثير الإيبوبروفين. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الزنجبيل في التقليل من الغثيان واضطراب المعدة الذي قد يصاحب الدورة الشهرية.



7. مكافحة الشيخوخة للبشرة والشعر

الزنجبيل يمثل إضافة ممتازة لروتين العناية بالبشرة بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها. تعمل هذه المركبات على تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

 الجذور الحرة هي جزيئات تحتوي على الأكسجين وتفتقر إلى عدد كافٍ من الإلكترونات، في حين تعمل مضادات الأكسدة على تبرع بإلكترون لتلك الجذور دون أن تفقد استقرارها، مما يحد من الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة للخلايا السليمة. 

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تلف الأنسجة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد وفقدان المرونة والتصبغ الزائد.



8. يساعد الزنجبيل على فقدان الوزن 

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعد بها الزنجبيل على فقدان الوزن، ومنها:

  • زيادة معدل الأيض: يحتوي الزنجبيل على مركبات يمكن أن تساعد على زيادة معدل الأيض، وهو معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
  • تقليل الشهية: يمكن أن يساعد الزنجبيل على تقليل الشهية، مما قد يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام.
  • تعزيز الهضم: يمكن أن يساعد الزنجبيل على تعزيز الهضم، مما قد يساعد على منع تراكم الدهون في الجسم.

أظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل قد يساعد على فقدان الوزن. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول مستخلص الزنجبيل لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى فقدان الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2017 أن تناول مستخلص الزنجبيل لمدة 8 أسابيع أدى إلى زيادة معدل الأيض بنسبة 20٪ لدى الأشخاص الأصحاء.







إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.