المشاركات

مخاطر اللحوم الحمراء على الصحة: ما يجب أن تعرفه

مخاطر اللحوم الحمراء على الأوعية الدموية ،مسبب للسرطان ،يعمل سكر
مخاطر اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء 


 تشير أحدث مراجعة شاملة للدراسات إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة يترافق مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يُظهر هذا التحليل الواسع النطاق أهمية النظر بجدية إلى تأثيرات اتباع أنماط غذائية محددة على صحة القلب والدماغ .


وفقا لجامعة أكسفورد على الساحة العالمية، تُسجِّل أمراض القلب التاجية، الناتجة عن تضيق الشرايين المزوَّدة للقلب بالدم،  فقدان حياة قرابة تسعة ملايين فرد سنوياً بسبب تناول اللحوم الحمراء وتشكل هذه الأمراض أكبر نسبة بين مختلف الأمراض، مكبِّلةً بأعباء ثقيلة على الأنظمة الصحية،وفي هذا المقال سوف نتعرف على مخاطر اللحوم الحمراء .


1. السكتة  الدماغية 

السكتة الدماغية، المعروفة طبياً باسم الحوادث الدماغية الوعائية (CVA)، تحدث نتيجة لانسداد الأوعية الدموية التي تمد خلايا المخ بالدم، مما يسبب تأثيرات صحية خطيرة.

تحتوي اللحوم الحمراء على دهون مشبعة تزيد من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، مما يؤدي إلى ترسبها في جدران الأوعية الدموية، خاصة تلك التي تزود الدم إلى الدماغ. هذا الترسب يقلل من اتساع الشرايين، وعند الانسداد، يمكن أن يسبب السكتة الدماغية.


2.تسريع عملية التأكسد

تحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على حديد الهيم (heme iron). ومن ثم، تعمل ببساطة من حديد الهيم في الدم على تسريع عمليات الإجهاد التاكسدي. 

ومن ثم أخذ في الاعتبار أن زيادة الإجهاد التاكسدي في الجسم يؤدي أيضًا إلى حدوث سريع لمضاعفات الجسم. 
وهذه هي التي لم يتم تسجيلها بعد الإصابة بأمراض يمكن أن تسبب السكتة الدماغية. ومن أمثلة هذه الأمراض؛ أمراض القلب والأوعية الدموية، والاضطرابات العصبية، والتسمم، والسكري والعديد من الأمراض الأخرى.

الباحثون لاحظوا وجود مستويات مرتفعة من حديد الهيم في اللحوم الحمراء، مشيرين إلى أن "الجرعات العالية من الحديد قد تشجع على الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بزيادة بيروكسيد الدهون، وتعديل البروتين، وتلف الحمض النووي".


3.زيادة الإصابة  بمرض السكري النوع الثاني

توجد استنتاجات الباحثي في هارفارد   التي تشير إلى أن تناول اللحوم الحمراء، سواء كانت مصنعة أو غير مصنعة، يرتبط بزيادة ملحوظة في مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يظهر أن المشاركين الذين استهلكوا اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 62٪ مقارنة بأولئك الذين اقتصروا على كميات أقل.

 بالإضافة إلى ذلك، يتبين أن كل حصة يومية إضافية من اللحوم الحمراء المصنعة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 46٪، بينما ترتبط كل حصة يومية إضافية من اللحوم الحمراء غير المصنعة بزيادة في خطر الإصابة بنسبة 24٪.


تشير دراسة كبيرة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الأفراد الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق في حياتهم، خاصة إذا كانوا يستهلكون اللحوم المصنعة بشكل متكرر، مثل لحم الخنزير المقدد والهوت دوج ولحوم الغداء.


4.تسبب ارتفاع ضغط الدم

تشير دراسات سريرية متعددة إلى ارتباط تناول اللحوم الحمراء بزيادة في ضغط الدم، حيث ينتج مركب ثلاثي ميثيل أمين-أكسيد (TMAO) بشكل رئيسي من هضم اللحوم الحمراء عن طريق الكائنات الدقيقة المعوية.

 وفقًا للمراجعة الدقيقة للأدبيات والنتائج الحديثة، يشير(TMAO) إلى إمكانية مساهمته في ارتفاع ضغط الدم المرتبط بتناول اللحوم الحمراء، وتوفر المراجعة رؤية جديدة حول الآلية المحتملة التي يسهم بها TMAO في هذا الارتفاع.


5.خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية، تُصنف اللحوم المصنعة، كما هو الحال في لحم الخنزير المقدد والسلامي والفرانكفورت، كمادة مسرطنة في المجموعة الأولى، الذي يعتبر مسببًا مؤكدًا للسرطان. هذا يعني وجود أدلة قوية على تأثير تناول اللحوم المصنعة في زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمعدة. 

أما اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الضأن ولحم الخنزير، فتُصنف كمادة مسرطنة في المجموعة 2A، مما يشير إلى احتمالية أن تكون لها دور في تسبب السرطان.


7.تسبب الانتفاخ والإمساك 

تناول شريحة لحم أو برجر بين الحين والآخر يمكن أن يكون إضافة صحية لنظامك الغذائي. ومع ذلك، يجب تجنب تناول اللحوم الحمراء يوميًا، حيث يمكن أن يسبب ذلك مشكلات الإمساك نظرًا لفقرها بالألياف.

 الألياف ضرورية لتعزيز حجم البراز وتسهيل حركته عبر الجهاز الهضمي. يجب الحرص على تنويع النظام الغذائي بما في ذلك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لضمان الحصول على الكمية الكافية من الألياف.


النهاية

معظم خبراء التغذية العالميين يتفقون على أن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء تشكل خطراً على صحة الإنسان بسبب ارتفاع مستويات الدهون المشبعة والحديد. وتُعد اللحوم الحمراء المصنعة أيضاً خطرة بسبب وجود مواد حافظة خطيرة في تركيبتها. يُسلط الضوء على أهمية تحمل الفرد مسؤولية تنظيم نظام غذائي صحي ومتوازن لتقليل مخاطر المضاعفات الصحية.



إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.