المشاركات

7 فوائد صحية لفاكهة جاك فروت

فوائد جاك فروت، فوائد الكاكايا، الجاك فروت يحتوي على مركبات مفيدة مثل مورين، ديهيدرومورين، سينوماكورين، أرتوكاربين، إيزوارتوكاربين، سيلوارتوكاربين، وأ
جاك فروت


 الكاكايا، المعروفة بالاسم العلمي Artocarpus heterophyllus Lam.، هي فاكهة استوائية من عائلة Moraceae، أصلها في غاتس الغربية بالهند، وتشتهر في آسيا وأفريقيا وبعض مناطق أمريكا الجنوبية. تُعتبر الكاكايا أكبر فاكهة صالحة للأكل في العالم.


اشارت منظمة PMC بان مكونات شجرة الجاك، بما في ذلك الفواكه والأوراق واللحاء، من العناصر المستخدمة على نطاق واسع في الطب التقليدي، نظرًا لفوائدها الملحوظة كمضاد للسرطان والميكروبات والفطريات. تظهر تأثيرات إيجابية في مجال التخلص من الالتهابات وتسريع عمليات التئام الجروح، بالإضافة إلى تأثيراتها الملموسة على مستويات السكر في الدم، في هذا المقال نتعرف على اهم الفوائد .


1.يساعد على الهضم المعوي

لب الكاكايا يحتوي على دهون وسكر وبروتين، وعصير الكاكايا يحتوي على إنزيم مشابه لعصير المعدة، يساعد في هضم البروتين. البروميلين في الجريب فروت ينظف الجهاز الهضمي ويعزز حركته بشكل فعال.

الكاكايا يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذه الألياف لها فوائد صحية متعددة، بما في ذلك تحسين حركة الأمعاء والوقاية من مشاكل مثل الإمساك. تساهم الألياف في التخلص من السموم المحتملة وحماية الغشاء المخاطي للقولون.


2.جعل البشرة بيضاء 

لب الكاكايا لذيذ ويرطب الحلق، كما يساهم في إرواء العطش. الجاك فروت غني بفيتامين B وعناصر غذائية تفيد البشرة وتحمي من جفاف الجلد، كما يمكن استخدامه كقناع للوجه لمكافحة التجاعيد والبقع العمرية.

تناول الجاك فروت يمكن أن يحدث تحولاً كبيراً في جمالك، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، الذي يعتبر أساسياً لتعزيز صحة الشعر ومقاومته للجفاف.


3. مضادات الأكسدة 

تعتبر مضادات الأكسدة مركبات قادرة على تأخير أو منع عملية الأكسدة، حيث تحمي الجسم والجزيئات الحيوية من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة الزائدة. يحتوي الجاكفروت على مجموعة واسعة من المغذيات النباتية مثل الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة. 

الأنشطة المضادة للأكسدة لمستخلصات لحم الكاكايا تعزى إلى محتوى الفينول والفلافونويد. البذور واللحم لها تأثيرات مضادة للأكسدة مكافئة لحمض الأسكوربيك والفينول، مساهمة في نشاط مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة.


4.الحد من الأمراض المختلفة 

الجاك فروت يحتوي على مركبات وظيفية تقلل من خطر الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وفقدان العظام. 

يُعزى للبوتاسيوم في الجاك فروت دورًا في خفض ضغط الدم، مما يساهم في منع أمراض القلب والسكتات الدماغية وفقدان العظام، وتحسين وظيفة العضلات والأعصاب. فيتامين B6 الحاضر يساهم في تقليل مستويات الهوموسيستين في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


5. مضاد للسرطان 

المغذيات النباتية في الكاكايا، مثل القشور والإيسوفلافون والصابونين، تُساهم في خصائص مضادة للسرطان، وتعمل كخافضة للضغط، وتمتلك خصائص مضادة للقرحة ومضادة للشيخوخة. هذه المركبات تمنع تكون الخلايا السرطانية وتحارب قرحة المعدة.

 دراسة أشارت إلى أن الكاكايا تحتوي على مركبات تقي من طفرات الأفلاتوكسين B1 (AFB1) وتقلل من انتشار الخلايا السرطانية، مما يشير إلى أن لحم الكاكايا قد يكون مساعدًا فعّالًا في منع أو علاج سرطان الغدد الليمفاوية.


6. بذور الكاكايا تعتبر منشط للجسم 

الجاكفروت يحتوي على تركيبة غنية من المعادن الهامة. يوفر المغنيسيوم الذي يُسهم في امتصاص الكالسيوم، معززًا بذلك تقوية العظام وحمايتها من اضطرابات مثل هشاشة العظام. الحديد في الكاكايا يسهم في الوقاية من فقر الدم وتعزيز الدورة الدموية، بينما يلعب النحاس دورًا هامًا في استقلاب الغدة الدرقية.

الجاك فروت يحتوي على مركبات مفيدة مثل مورين، ديهيدرومورين، سينوماكورين، أرتوكاربين، إيزوارتوكاربين، سيلوارتوكاربين، وأرتوكاربيسين. تُظهر فوائد هذه المركبات في عدة استخدامات مثل مكافحة الحمى، وعلاج الدمامل، وتسريع شفاء الجروح، ومعالجة الأمراض الجلدية، وتخفيف التشنجات، وتحفيز الإفراز البولي، وتخفيف الإمساك، وتحسين اضطرابات العيون، وتخفيف آثار لدغات الثعابين وغيرها.

7. القضاء على الوذمة

تناول الكاكايا يعزز التحلل المائي للفيبرين في الجسم، ويذيب الجلطات الدموية المتكونة في الأنسجة والأوعية الدموية. ونتيجة لذلك، يحسن من الدورة الدموية المحلية وسوائل الجسم، مما يسهم في امتصاص وتصريف الالتهابات والوذمة. يُعتبر هذا التأثير العلاجي مساعدًا في التعامل مع الأمراض المتعلقة بتجلط الدم، بما في ذلك تجلط الدم الدماغي وغيرها من الحالات.



المصدر PMC 


إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.