المشاركات

"استكشاف الخيرات الصحية: فوائد النباتات وتأثيرها الإيجابي على الصحة"

فوائد النبات الصحي وتاثيرة الايجابي للصحة وحماية من الأمراض، القلب وتقوية الجنس حماية من السرطان ،تقليل الكوليسترول، أنواع النباتيين، تقوية العظام

 


النباتات وتأثيرها الإيجابي
النباتات وتأثيرها الايجابي 


يمكن أن يُفسر مصطلح "النباتية" بطرق متعددة بين الأفراد، إلا أن النظام الغذائي النباتي بشكل عام يستبعد تناول اللحوم. هناك تنوع في الممارسات النباتية، حيث تتنوع بين الصرامة الكبيرة والصرامة الأقل. يمثل النباتيون المجموعة الأكثر تقييدًا في هذا السياق.


أنواع النباتيين 

  1. المجموعة الأولى من النباتيين تتناول فقط الطعام الناتج من النباتات، مثل الحبوب والمكسرات والفاصوليا والفواكه والخضروات.
  2.  أما المجموعة الثانية فهي نباتيو اللاكتو، الذين يدمجون منتجات الألبان مع الأطعمة النباتية.
  3.  بينما يتكون الفريق الثالث من "نباتيي اللبن والبيض" الذين يستهلكون البيض إلى جانب منتجات الألبان، ويشبهون في ذلك النباتيين اللبنيين.
  4. في المجموعة الإضافية، يوجد "نباتيون البيسكو" الذين يستهلكون أطعمة مشابهة لتلك التي يتناولها "نباتيو الألبان والبيض". وبالإضافة إلى ذلك، يشمل نظامهم الغذائي أيضًا تناول الأسماك.

يتناول هذا المقال الفوائد الصحية لتحول الفرد إلى النباتية، حيث يشير إلى أن النظام النباتي يسهم في الوقاية من السمنة وزيادة الوزن، تعزيز قوة العظام، والحماية من أمراض القلب والسرطان والسكري، إلى جانب تعزيز مستويات الطاقة في الجسم.


1.زيادة الوزن والسمنه 

أن تكون نباتيًا يمكن أن يساهم في تقليل احتمالات الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن. يتم الإشارة إلى أن "64% من البالغين و15% من الأطفال في فئة الأعمار من 6 إلى 19 سنة يواجهون مشكلة زيادة الوزن، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري".

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من النباتات لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) أقل من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من النباتات.


2.يقوي العظام 

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة العظام، هناك الكثير من المعادن والفيتامينات:

  •  الكالسيوم النباتي يعتبر الكالسيوم أمرًا أساسيًا لصحة العظام، ويتوفر بشكل طبيعي في النباتات مثل البروكلي والسبانخ والتوفو. تناول هذه الأطعمة يساعد في توفير الكالسيوم اللازم للحفاظ على قوة العظام.
  • يلعب فيتامين" د "دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم وترسيخه في العظام. بالإضافة إلى الأشعة الشمسية، يمكن العثور على فيتامين د في الفطر والحبوب المدعمة بالفيتامينات
  • الأحماض الدهنية الأساسيةيحتوي النظام النباتي على الأحماض الدهنية اوميغا٣ الأساسية مثل التي تلعب دورًا في دعم صحة العظام والحفاظ على كثافتها.
  • الفوسفور يتوفر الفوسفور بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، مما يعزز توازن الفوسفور والكالسيوم لدعم هيكل العظام.
يوصي كثيرون في مجال الرعاية الصحية بزيادة تناول الكالسيوم من خلال الأطعمة بدلاً من المكملات، حيث توفر هذه الأطعمة أيضًا فيتامين D والمغنيسيوم والفوسفور، الضروريين لامتصاص الكالسيوم واستفادته.


3. حماية من أمراض القلب 

تحول الفرد إلى النباتية يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يُشير إلى أن تناول الخضار والفواكه بانتظام يُقلل من مستوى الخطر لمرض القلب الإقفاري.

أظهرت دراسة أُجريت في بريطانيا أن تناول الفواكه الطازجة يوميًا يسهم في تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 24%، ويقلل أيضًا من نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب بنسبة 32%. 

كما سجل انخفاض في معدل الوفيات الناجمة عن "الأمراض الدماغية الوعائية" لدى الأفراد الذين يتناولون الفاكهة بانتظام، مقارنة بالذين يتناولونها بشكل أقل تواترًا.

الخضار والفواكه يتميزان بعوامل توفر حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، منها "حمض الفوليك، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكاروتينات، والفستوستيرول، والفلافونويد، ومضادات الأكسدة البوليفينولية الأخرى".


5.منخفضة الكوليسترول 

تتميز الأنظمة الغذائية النباتية عادة بانخفاض نسبي في الكوليسترول والدهون المشبعة، مما ينتج عنه تواجد مستويات منخفضة من الكوليسترول في الدم لدى الأفراد النباتيين. 

الطعام النباتي الذي يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، مثل التفاح والفاصوليا الجافة والشوفان، يسهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من الأطعمة النباتية على مركبات الفلافونويد التي تتمتع بخصائص واسعة النطاق، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


تعمل مركبات الفلافونويد على حماية الكولسترول LDL من التأكسد، وتسهم في تثبيط تكوين جلطات الدم، وتتمتع بتأثيرات خافضة للدهون وتأثيرات مضادة للالتهابات

6.الحماية من السرطان 

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات لديهم خطر أقل للإصابة بالسرطان


تم اكتشاف العديد من الأطعمة النباتية التي تتمتع بخصائص وقائية ضد السرطان، حيث تضم هذه الأطعمة الأعشاب والخضروات السرمية والخضروات الصليبية، إلى جانب تشكيلة واسعة من الفواكه. وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن الأطعمة الأخرى مثل مجموعة متنوعة من المكسرات والفاصوليا وأنواع مختلفة من الأعشاب المتبلة.

تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية نباتية تُعزز الوقاية من السرطان، مثل "الكاروتينات، والفلافونويدات، والإيزوثيوسينات، وحمض الأليجيك، والجلوكات، والأحماض الفينولية". تقوم هذه المركبات المفيدة بتعديل المسارات والتأثيرات الهرمونية المرتبطة بتطور السرطان، وتعزز تنشيط الجهاز المناعي، إلى جانب تمتعها بنشاط مضاد للأكسدة.


7.الوقاية من مرض السكري 

الأفراد الذين يتبنون نمط حياة نباتي يظهرون انخراطًا أقل في مرض السكري. ويُشير إلى أن زيادة استهلاك المكسرات والحبوب الكاملة ترتبط بتقليل معدلات الإصابة بمرض السكري.


8. الشعور بالطاقة

كونك نباتيًا يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة. حيث يساهم حصولك على تغذية جيدة في توليد المزيد من الطاقة المستخدمة في مواكبة الأطفال، وتحسين المنزل، وتعزيز الأداء الجنسي.

 وتواجد نسبة كبيرة من الدهون في الدم يعوق فتح الشرايين بشكل مناسب وتأمين كمية كافية من الأكسجين للعضلات. اتباع نمط حياة نباتي يعزز الصحة العامة ويضفي طاقة إضافية لمواجهة التحديات اليومية.



كونك نباتيًا يسهم في الوقاية من السمنة، تطوير عظام قوية، والوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكري، بالإضافة إلى زيادة الطاقة في الجسم. النباتيون يظهرون قدرة على فقدان الوزن وبناء وزن صحي في الفترة الأولى، ويحصلون على الكالسيوم اللازم لعظام قوية من مصادر نباتية.












إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.