المشاركات

القهوة: مشروبك الصباحي لحماية صحتك

 

مشروب القهوة الصباحي
مشروب القهوة الصباحي الصحي

في أي لحظة يُعتبر تناول القهوة ضروريًا، ويمكن تناولها في أي مكان بدون سبب يُمنع. الكثيرون قد أحتضنوا القهوة كمصدر لليقظة خلال أنشطتهم، وهي تحتل المرتبة الثانية بعد النفط كأحد أكثر السلع تداولًا، وتعتبر جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي الحديث. رغم أن القهوة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في المنزل والعمل، فإنها تحمل تاريخًا غنيًا مستمدًا من أفريقيا، مما جعلها مشروبًا شعبيًا يُقدر لفوائده الصحية المتعددة والإيجابية.


تاريخ واكتشاف القهوة 

في إحدى الأساطير المتداولة حول أصل القهوة، يُعتقد بأنها نشأت في غابات القهوة الشهيرة في إثيوبيا. وفقًا للقصة، اكتشف راعٍ يُدعى كالدي، والذي يعيش في كافا بجودوين، هذا الشراب المنبِّه بطريقة غريبة. 

بدأت إحدى عنزاته بالقفز بفرح بعد تناولها لأحد أشجار القهوة. وعاجلًا ما قرر كالدي تجربة توت القهوة الحمراء بنفسه، حيث شعر بتأثيراتها المنشطة. عاد إلى قريته بسرعة وأخبر زوجته بالخبر، فنصحته بمشاركة اكتشافه مع الرهبان.


شعبية القهوة 

تتنوع المشروبات حول العالم، من الشاي والكاكاو إلى القهوة وفول الصويا. وعلى الرغم من تنوع الخيارات، إلا أن القهوة تتصدر بشكل لافت، حيث يُشرب حوالي 450 مليار كوب سنويًا (سيتي). يعتبر الكثيرون في مختلف أنحاء العالم القهوة جزءًا أساسيًا من روتينهم اليومي، فمثلًا يشرب أكثر من 107 مليون شخص في الولايات المتحدة القهوة يوميًا (سيتي). 

تتميز سلاسل المقاهي والمتاجر كـ ستاربكس وكافي نيرو وكوستا براند بشعبيتها، حيث تقدم بيئة هادئة وجودة عالية لتجربة شرب القهوة. نتيجةً لهذه الشهرة، يشرب أكثر من 64% من الأشخاص البالغين في جميع أنحاء العالم القهوة يوميًا (سيتي). وبهذا، تظل القهوة مشروبًا رائجًا للغاية في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم.


فوائد القهوة الصحية 


1.تحسين اليقظة والتركيز

 إن شعبية القهوة تعود إلى تأثيراتها الإيجابية على الصحة، حيث يعزى أحد أبرز فوائدها إلى تحسين مستويات طاقة الفرد. عندما يتناول الأشخاص القهوة، يشعرون بزيادة في النشاط بفضل وجود مادة الكافيين فيها.

 بمجرد تناول الكافيين، يُمتص في الدورة الدموية ويتحرك إلى الدماغ، حيث يحول دون تأثير الأدينوزين، وهي ناقلة عصبية مثبطة  يؤدي تأثير القهوة المنبهة إلى نشاط زائد للعقل، مما يترتب عليه زيادة في مستويات الطاقة وتعزيز الأداء، حيث يساعد الفرد على البقاء في حالة يقظة وتركيز.

2.إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون 

الكافيين في القهوة يمكن أن يسهم في فقدان الوزن من خلال تعزيز حرق الدهون. يُعد الكافيين جزءًا من معظم مكملات حرق الدهون التجارية، وتم تقدير فعاليته في إدارة الوزن. 

يزيد استهلاك القهوة من معدل التمثيل الغذائي بنسبة تقارب 11%، ويمكن للكافيين زيادة قدرة حرق الدهون حتى 29%، خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة والأفراد النحيفين. 
يعمل هذا التأثير على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، مما يدعم فقدان الوزن عن طريق حرق الدهون الزائدة.

3.تحسين الأداء الرياضي

يمكن أن تساعد القهوة في تحسين الأداء الرياضي من خلال زيادة مستويات الطاقة وتحسين التركيز. وجدت إحدى الدراسات أن شرب القهوة قبل التمرين يمكن أن يزيد من قوة العضلات ووقت التحمل.

4.حماية الدماغ من الشيخوخة

قد تساعد القهوة في حماية الدماغ من الشيخوخة من خلال تقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر. وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالخرف.

5.تقليل خطر الإصابة بالكبد

ترتبط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد، بما في ذلك:
  • تليف الكبد
  • التهاب الكبد
  • سرطان الكبد
وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بتليف الكبد مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة. كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 42٪ للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

6.صحة القلب

القهوة يمكن أن تساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 20٪.

يمكن القول إن القهوة ليست مجرد مشروب، بل هي تجربة ذوق ممتعة مع فوائد صحية تضيف لحياتنا اليومية لمسة من النكهة والاستمتاع.


من أبرز المراجع 










إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.