المشاركات

حرمان النوم: المشكلة وطرق الوقاية والعلاج

حرمان النوم العلاج و الوقاية يسبب اكتئاب، قلة النوم تسبب أمراض القلب ،وتقلل المناعة

 

حرمان النوم وتأثيرة
حرمان النوم 


أداء جسم الإنسان يعتمد على عدة عوامل، أهمها الحالة الصحية. عندما يعاني الجسم من خلل، نلجأ إلى الأدوية. أما عندما يعمل الجسم بشكل طبيعي، فإنه يقوم بتجديد نفسه واستخدام الطاقة من خلال الأنشطة المختلفة. النوم من أهم هذه الأنشطة.

تعتبر مشكلة الحرمان من النوم ظاهرة متزايدة في العالم  اليوم، حيث تتسبب في آثار سلبية واسعة النطاق على الصحة لدى الفئات العمرية المختلفة. يتناول هذا البحث مفهوم الحرمان من النوم، مركزًا على تحديده وأسبابه، والتركيز على آثاره الضارة، بالإضافة إلى استعراض سبل التعامل الفعّال .


فهم حرمان النوم 

يُعرَّف حالة حرمان النوم على أنها تنشأ عندما يفتقر الأفراد إلى كمية كافية من النوم. يشير العديد من الخبراء إلى أن قلة النوم، ورغم عدم اعتبار معظم الأفراد لها مشكلة جادة تؤثر في حياتهم، أصبحت تحديًا كبيرًا في العالم.


من بين العوامل المختلفة، قد يكون عدم حصول الأفراد على كمية كافية من النوم في اليوم ناتجًا عن عدة أسباب. يُفضل بعض الأشخاص في أوقات غير مناسبة بسبب جداولهم اليومية المزدحمة، في حين يعاني البعض الآخر من اضطرابات النوم التي تؤثر على أنماط نومهم. يتناول القسم التالي من الورقة أسباب هذا الحرمان.


أسباب حرمان النوم 

يمكن أن يحدث حرمان النوم نتيجة لعوامل غير معروفة للأفراد، حيث يمكن أن يتخطى هذا الحرمان عدد الساعات التي يقضيها الشخص في السرير. في بعض الحالات، تلعب نوعية النوم دورًا حيويًا في تحديد مدى هذا الحرمان، ومن بين هذة العوامل: 

  • يمكن أن يكون الحرمان من النوم ناتجًا عن حالات طبية مثل الربو، والتهاب المفاصل، وتشنجات العضلات، والحساسية، وآلام العضلات. تصنف هذه الحالات كشائعة ومساهمة بشكل كبير في مشكلة الحرمان من النوم وفقًا للبحث العلمي.
  • تعد معالجة حالات مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أمرًا حيويًا، نظرًا لتأثيره على جودة النوم دون ضرورة إيقاظ الشخص المتأثر. وتشير الدراسات الطبية إلى آثار قاتلة لانقطاع التنفس خلال النوم، خاصة على نظام القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه الفرد صعوبات في التنفس نتيجة لعدم كفاية الأكسجين.
  • الحرمان من النوم ينجم عن التوتر والاكتئاب، اللذين تم ربطهما بانخراطهما في اضطرابات وتداعيات صحية أخرى. تلعب هذه العوامل، جنبًا إلى جنب مع بعض أنماط الحياة في العالم، دورًا كبيرًا في نقص النوم على مستوى العالم. ورغم أن تلك الآثار قد لا تكون فورية في إيقاظ الفرد، إلا أنها عادة ما تتراكم بشكل كبير على المدى الطويل.
  • عادة  النوم السيئة يمكن أن تؤدي العادات النوم السيئة، مثل السهر ليلًا أو الاستيقاظ مبكرًا جدًا، إلى حرمان النوم.


آثار الحرمان من النوم

الحرمان من النوم مجموعة من التأثيرات السلبية التي تؤثر على الأفراد في جميع الفئات العمرية. ومن بين هذه التأثيرات، يبرز الإجهاد كأحد التأثيرات الأكثر شيوعًا.
 يشير البحث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص النوم عرضة لتكرار حالات الاكتئاب بنسبة أعلى مقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بنوم جيد. ونتيجة لهذا، يمكن أن يؤدي التوتر إلى تقليل أداء الطلاب في المدرسة.

أظهرت الدراسات أن الطلاب الذين يمضون قليلاً من الوقت في السرير أو يعانون من اضطرابات أثناء النوم يكونون عرضة لتحقيق أداء ضعيف في مهامهم الصفية والاختبارات و بالإضافة إلى ذلك عدم كفاءة الموظفين في العمل 


نقص النوم يجعل القلب يعمل بدون الراحة الطبيعية والضرورية، ويُعرف أيضًا أن حرمان النوم يؤثر سلبًا على جهاز المناعة. يؤدي هذا الحرمان إلى ضعف جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض. تتراكم هذه التأثيرات المناعية المنخفضة مع الوقت وقد تصبح مهددة للصحة على المدى الطويل.

زيادة خطر الحوادث يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة خطر الحوادث، خاصةً عند القيادة أو تشغيل الآلات.


طرق التعامل مع حرمان النوم 

بناءً على الآثار السلبية لحرمان النوم، يُشدد على أهمية إدارة هذا الاضطراب في العالم . يتطلب الأمر في المقام الأول الاستعانة بالمشورة الطبية ،أبرز هذة العوامل:

  • الالتزام بجدول نوم منتظم: من المهم الالتزام بجدول نوم منتظم، بحيث تذهب إلى الفراش وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • إنشاء روتين مريح قبل النوم: من المفيد إنشاء روتين مريح قبل النوم، مثل القراءة أو الاستحمام الدافئ أو ممارسة تمارين التنفس العميق.
  • تجنب الكافيين والكحول قبل النوم: يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول إلى صعوبة النوم.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم: يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية إلى صعوبة النوم.
  • إنشاء بيئة نوم مناسبة: من المهم إنشاء بيئة نوم مناسبة، بحيث تكون الغرفة مظلمة وهادئة ودرجة الحرارة فيها معتدلة.
تظل مشكلة حرمان النوم واقعة كبيرة في العالم، حيث يتأثر ملايين الأفراد. كما تم مناقشته سابقًا، يُسبب حرمان النوم بسبب مجموعة من العوامل، تتنوع من القضايا البيئية إلى القضايا الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تتسم تأثيرات نقص النوم بالتنوع وقد تصبح مميتة في الحالات الطويلة الأمد.





 

إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.