المشاركات

فوائد المشي الصحية:7فوائد مذهلة يجب أن تعرفها

أهمية المشي للصحة، لسرطان الثدي ، زيادة اللياقة القلبية، تخفيف الوزن، المشي يخفف من التهاب المفاصل ، المشي يحمي أسنانك ، خسارة الدهون ،نصائح كيف تمشي

المشي للصحة
المشي للصحة


المشي يُعتبر وسيلة رائعة لتعزيز الصحة العامة أو الحفاظ عليها، حيث تخصيص 30 دقيقة يوميًا يُعزز لياقة القلب والأوعية الدموية، ويُعزز قوة العظام، ويُقلل من الدهون الزائدة في الجسم، ويُعزز القدرة على التحمل وقوة العضلات.

المشي يجلب فوائد صحية كثيرة، فهو مفتاح لتخفيف الوزن، وتحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتعزيز الذاكرة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.


1.يُقاوم تأثيرات الجينات المرتبطة بزيادة الوزن.

وفقا لجامعة هارفارد أجرى باحثون من جامعة هارفارد دراسة على 12000 شخص لفحص 32 جينًا يرتبطون بالسمنة وتحديد مدى تأثيرها الفعلي على الوزن. وتبين أن المشاركين الذين قاموا بالمشي بسرعة لنحو ساعة يوميًا شهدوا انخفاضًا بنصف تأثير تلك الجينات.

2.يقلل من الإصابة من سرطان الثدي 

تمارين النشاط البدني المنتظمة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء مقارنة بتلك اللاتي لا تمارس الرياضة.

في دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية حول المشي، تبين أن النساء اللاتي يقمن بالمشي لمدة سبع ساعات أو أكثر في الأسبوع كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14٪ مقارنة باللاتي يقمن بالمشي لثلاث ساعات أو أقل أسبوعيًا. وأظهرت النتائج أن فوائد المشي تستمر حتى للنساء اللاتي يعانين من عوامل خطر إضافية مثل زيادة الوزن أو استخدام الهرمونات التكميلية.

3.تقليل التهاب المفاصل 

المشي يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، فهو ذو تأثير قليل ويساهم في الحفاظ على مرونة المفاصل وصحة العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام. يُفضل بدء النشاط بشكل تدريجي. 

المشي لمسافات تتراوح بين خمسة وستة أميال أسبوعياً يُعَد وقاية فعّالة من ظهور التهاب المفاصل، حيث يحمي المشي المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين، من خلال تعزيز التشحيم وتقوية العضلات الداعمة.

4. يحافظ على أسنانك 

فحسب دراستين من جامعة إكستر، فإن المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يقلل بشكل واضح من الرغبة في تناول الشوكولاتة، مما يقلل حتى من كمية الشوكولاتة المتناولة خلال المواقف الإجهادية. تؤكد الأبحاث الحديثة هذا الاكتشاف، حيث يمتلك المشي القدرة على تقليل الرغبة في تناول مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة السكرية.

5.خسارة الدهون 

يكمن المفتاح في خسارة الدهون أثناء المشي في زيادة السرعة والكثافة لتحقيق حرق أكبر للدهون واستخدامها كمصدر للطاقة. مدة المشي تلعب دورًا حيويًا، حيث تزيد كلما زادت فرص حرق الدهون المخزنة بدلاً من السكريات. المشي السريع والتمارين الهوائية تساهم بشكل خاص في حرق الدهون البطنية الداخلية، المعروفة أيضًا بالدهون الحشوية، التي لا تؤثر فقط على محيط الخصر بل تزيد أيضًا من خطر الإصابة.

6.تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ، مثل المشي أو الجري أو السباحة، تترافق مع تقليل خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان. هذه النتائج تعزز الفوائد الشاملة للنشاط البدني، بدءًا من التحكم في الوزن وتقوية العظام والمفاصل، وصولاً إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والاضطرابات الأخرى. قاد فريق بحث دولي هذا الاستقصاء لاستكشاف بدقة الروابط بين النشاط البدني ومختلف أنواع السرطان.

7. زيادة اللياقة القلبية 

المشي على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بعدة طرق، بما في ذلك:
  • خفض ضغط الدم: يساعد المشي على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • زيادة تدفق الدم: يساعد المشي على زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القلب. يؤدي ذلك إلى توصيل المزيد من الأكسجين والعناصر الغذائية إلى القلب، مما يساعد على الحفاظ على صحته.
  • خفض معدل ضربات القلب: يساعد المشي على خفض معدل ضربات القلب في الراحة، وهو مؤشر آخر على صحة القلب.
أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن المشي لمسافة تبلغ 3867 خطوة يوميًا يقلل من خطر الوفاة بأي سبب، بينما 2337 خطوة يوميًا تخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

الاحماء قبل المشي 

أفضل طريقة للإحماء هي بدء المشي ببطء، حيث يُنصح ببداية كل فترة مشي بوتيرة مريحة لتفضيل عضلاتك بالوقت اللازم للإحماء، ومن ثم يمكن زيادة السرعة تدريجيًا. بعد ذلك، يُنصح بتمديد عضلات الساقين برفق، خاصةً عضلات الساق والفخذين الأمامية والخلفية، ويُفضل الاستمرار في تمارين التمدد لمدة تقريبية 20 ثانية. إذا شعرت بأي ألم، يُنصح بتقليل الشدة في التمديد، ويجب تجنب الارتداد أو الاهتزاز لتجنب تمدد الأنسجة العضلية، مما قد يتسبب في تمزقات صغيرة وزيادة التصلب والألم في العضلات.

نصائح للبدء في المشي 

  • تحديد المسافة والسرعة حسب تفضيلاتك: استمتع بالحركة اليومية لتحسين لياقتك.يُشجع على تضمين الحركة في روتينك اليومي، خاصةً إذا كنت تعمل من المنزل، للتخلص من التيبس وتحسين وضعية جسمك.
  •  المشي هو نشاط مجاني يمكن ممارسته في أي مكان، سواء حول المنزل، أو في الحديقة، أو حتى أثناء التسوق المحلي. 
  • أظهرت الدراسات أن القيام بنشاط خارجي والتمتع بالهواء النقي يلعبان دورًا في تعزيز العافية النفسية.

إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.