المشاركات

فوائد الرمان الصحية والعلاجية


فوائد الرمان الصحية
فوائد الرمان الصحية و العلاجية 


الرمان هو فاكهة غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المختلفة. وقد أظهرت الدراسات أن الرمان له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم وحماية خلايا الجسم من التلف.

فوائد الرمان لصحة القلب

يحتوي الرمان على مركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وقد أظهرت الدراسات أن البوليفينول في الرمان يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق:

  1. خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL)
  2.  رفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)
  3. خفض ضغط الدم
  4.  منع تصلب الشرايين

فوائد الرمان لخفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن تناول عصير الرمان يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. حيث أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول 150 مل من عصير الرمان يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

فوائد الرمان لحماية خلايا الجسم من التلف

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف. حيث أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في الرمان يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا المرتبط بالشيخوخة والأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

فوائد الرمان الأخرى

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، للرمان أيضًا العديد من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك:

  1.  تحسين صحة الجهاز الهضمي
  2. تعزيز صحة العظام
  3.  حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس
  4.  تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية
  5.  تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

فيما يلي الدراسات التي تدعم هذة الفوائد 

دراسة نشرت في عام 2018 في مجلة "الطب البديل والتكميلي" (Alternative and Complementary Medicine) وجدت أن تناول عصير الرمان لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

دراسة نشرت في عام 2015 في مجلة "السرطان" (Cancer) وجدت أن تناول مستخلص الرمان لمدة 3 أسابيع أدى إلى انخفاض نمو خلايا سرطان البروستاتا لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم.

دراسة نشرت في عام 2012 في مجلة "الأمراض الجلدية السريرية والتجريبية" (Dermatology Clinical, Experimental & Cosmetic) وجدت أن كريم يحتوي على مستخلص الرمان أدى إلى تقليل التجاعيد وتحسين مرونة الجلد لدى النساء اللواتي يستخدمنه مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

نصائح لتناول الرمان

الرمان يمكن تناوله طازجًا أو مجففًا أو كعصير. ويعد عصير الرمان طريقة جيدة لاستهلاك الرمان، حيث يسهل تناوله وامتصاصه.

نصائح لاختيار الرمان

عند اختيار الرمان، ابحث عن الثمار ذات القشرة اللامعة والحمراء الداكنة. يجب أن تكون الثمار صلبة وذات وزن جيد.


الكمية الموصى بها من الرمان

لا توجد توصيات محددة بخصوص الكمية الموصى بها من الرمان. ومع ذلك، يمكن تناول كوب واحد من عصير الرمان يوميًا أو تناول 3-4 حبات رمان يوميًا.

الرمان هو فاكهة صحية ذات العديد من الفوائد. ويمكن تناوله طازجًا أو مجففًا أو كعصير.

إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.