المشاركات

فوائد ركوب الدراجة الهوائية: الصحة والبيئة في متناول اليد

 

كنز الدراجة الهوائية
أهمية ركوب الدراجات الهوائية 



يعد ركوب الدراجات أحد أكثر التمارين فعالية وإفادة التي يمكنك القيام بها لجسم. فهو ذو تأثير منخفض لذا فهو مريح على مفاصلك ويساعد على تقوية العضلات في جميع أنحاء الجسم .ركوب الدراجة الهوائية ليس مجرد هواية تسلية، بل هو نمط حياة صحي وصديق للبيئة في نفس الوقت. إليكم العديد من الفوائد التي تجعل ركوب الدراجة الهوائية خيارًا رائعًا ومستدامًا بالنسبة للأفراد والكوكب. 


تحسين اللياقة البدنية للقلب و الأوعية الدموية 


ركوب الدراجات يحسن بشكل عام لياقة القلب والأوعية الدموية فهو يقوي عضلات قلبك و ترفع معدل ضربة القلب و تسهيل الدورة الدموية،  ليس هذا فقط بل يساعدك على حرق سعرات حراريه و يحد من زيادة الوزن .

إلى جانب ركوب الدراجات يبقينا بعيدا عن التلوث الذي تواجة عادة أثناء التنقل إلى  الأماكن المختلفة بالسيارات أو غيرها من المركبات التقليدية.  

احد الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يعبرون أجزاء مختلفة باستخدام الدراجات هم أقل تعرضا للتلوث أكثر من غيرهم من الركاب. نتيجة ذلك تمكنوا من الحفاظ على نظام صحي للقلب و الأوعية الدموية، وجد بحث اخر أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب،  لذلك اذا كنت ترغب بتحسين لياقة القلب والأوعية الدموية فاستخدم دراجتك .

تحسين الرئتين 

ليس سرا أن راكبي الدراجات يتنفسون هواء افضل من الأشخاص الذين ينتقلون إلى العمل أو أماكن أخرى بالحافلات أو السيارات، فهم أقل تعرضا للأبخرة الخطرة ، لذا فإن الرئتين أقل فعالية نسبيا من أولئك الأشخاص إلى جانب أن الرئتين تنتفخ وتنكمش بمعدل متزايد .

بينما تكمن أهمية الدراجات الهوائية بزيادة كفاءة الرئتين بجهد اكبر لتوفير المزيد من الأكسجين في مجرى الدم. هناك فائدة ملحوضة أخرى لركوب الدراجات و هي زيادة سعة الرئة أثناء ركوب الدراجة ،حيث تأخذ رئتيك المزيد من الأكسجين. 


حرق الدهون بانتظام 

ركوب الدراجات يساعد في تعزيز فقدان الدهون بشكل عام وتعزيز الوزن الصحي ، حيث أظهرت إحدى الأبحاث أن ركوب الدراجة لمدة ٣٠ إلى ٦٠ دقيقه يمكن أن يساعد على حرق كبير في السعرات و بالتالي يؤثر على معدل الأيض وكتلة العضلات. 


القدرة على التحمل 

يلعب قيادة الدراجات دورًا كبيرا في زيادة قدرتك على التحمل مثل الأنواع الأخرى من التمارين، فهو يستهدف أيضا بعض مجموعة العضلات في الجسم أثناء ركوب الدراجة .تقوم بتنشيط السيقان و الأوتار، فهذا سيساعدك بالفعل على استعادة قوتك.



تقوية جهاز المناعة 

يعد النظام المناعي الصحي نعمة ،ويمكن أن يساعد ركوب الدراجات على تجديد نظام المناعة، ولكن إلى جانب ركوب الدراجات تحتاج إلى الاهتمام بنمط حياتك وعاداتك الغذائية للحصول على أفضل النتائج. 

عندما تقوم بالدراجة في الهواء الطلق، حيث تتعرض لأشعة الشمس و يبدأ جلدك في إنتاج فيتامين" د" المفيد لصحتك  إلى جانب أن عضو الغدة "الصعترية" يبدأ في إنتاج المزيد من خلايا "التائية " تعد جزء من جهاز المناعة وتحمي الجسم من الالتهابات 

مفيد لمرضى السكري 

ركوب الدراجات يعد نشاطًا بدنيا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري،  وتتمع بعدة فوائد صحية و نفسية 

  1. تحسين حساسية الأنسولين.
  2. تقليل مخاطر الأمراض المصاحبة .
  3.  تعزيز الاندماج الاجتماعي. 
  4. تحسين السيطرة على مستويات السكر .
  5. تعزيز الإلهام والتحفيز.

الحد من الغضب والكآبة

في حين أن جميع انواع التمارين مفيدة للصحة، كما أن ركوب الدراجات مفيد للصحة العقلية الإيجابية، فإن ركوب الدراجات يضخ الدم حول جسمك بمعدل اكبر. مما يؤدي إلى الانتشار السريع " للإندورفين " و" الدوبامين " و" السيروتونين ". و نتيجة ذلك تنمو احترامك لذاتك وتحارب الاكتئاب والقلق وتحقق صحة نفسيه جيدة.

الحصول على نوم مريح 

ناضل الكثير من الناس كثيرا للحصول على نوم جيد ليلا مرة واحدة على الاقل أو أكثر في حياتك و لكن إذا كنت راكب دراجة ،فأنت مررت بهذا الموقف لأنة أثناء ركوب الدراجة فإنك تميل إلى حرق سعرات حراريه كبيرة مما يؤدي إلى التعب مما يساعدك على النوم بمجرد الاستسقاء على السرير. 

 





إرسال تعليق

© صحتك اولا. All rights reserved.